يمتحن التلاميذ ، في نهاية سلك البكالوريا ، جميع الشعب والمسالك، من خلال اختيار الكتابة الإنشائية في إحدى الوضعيات الاختبارية الثلاث : نص للتحليل والمناقشة أو سؤال إشكالي مفتوح أو قولة مرفقة بسؤال . علما بأن هذه الصيغ هي نفسها المقترحة في فروض المراقبة المستمرة بسلك البكالوريا . وفيما يلي مواصفات الصيغ الثلاث المطروحة:
ملحوظة:
لتحميل نص المذكرة الوزارية المؤطرة لأمتحانات الباكالوريا في مادة الفلسفة اضغط على الرابط التالي:
http://aklam.awardspace.com/up1/download.php?file=9052bac.do
1.1. نص للتحليل والمناقشة
مواصفات النص:
أن يكون فلسفيا أو ذي طابع فلسفي، يتضمن إشكالية فلسفية أو فكرة فلسفية أو موقفا فلسفيا اتجاه إشكالية أو فكرة. يتصف بالوحدة والتماسك ويكون مرتبطا بمواضيع البرنامج المقرر، يحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر، كما قد يحيل جزئيا أو كليا على مجزوءة واحدة أو أكثر، و أن يتراوح حجمه بين 10 و 15 سطرا.
الفهم
- تحديد موضوع النص؛
- تحديد الإشكال المطروح؛
- تحديد فكرة النص أو أطروحته. النقطة ( 04)
التحليل - إعادة صياغة الإشكال من خلال أسئلته الأساسية؛
- شرح الأطروحة في علاقتها بمفاهيم النص؛
- إبراز الحجج و دورها في النص. النقطة (05)
المناقشة - مناقشة أهمية الأطروحة من حيث قيمتها وحدودها
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره النص. النقطة (05)
التركيب - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. النقطة (03)
الجوانب الشكلية - اللغة والأسلوب ووضوح الخط.. النقطة (03)
2.1. سـؤال إشكالي مفتوح
مواصفات السؤال الإشكالي المفتوح:
إن التعبير عن السؤال الإشكالي المفتوح لا يتخذ صيغة نمطية واحدة، وينبغي أن يتصف السؤال الإشكالي بالوضوح والدقة، وأن يحيل على مجال إشكالي لمفهوم واحد أو أكثر، كما يمكن أن يحيل على المجال الإشكالي لمجزوءة واحدة أو أكثر.
القدرات والمهارات المؤشرات سلم التنقيط
الفهم - إدراك موضوع السؤال وترابطاته؛
- إبراز عناصر الإشكال. النقطة ( 04)
التحليل - إعادة صياغة الإشكال وتحليل أسئلته الأساسية؛
- توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال؛
- البناء الحجاجي والمنطقي للمضامين الفلسفية. النقطة (05)
المناقشة - مناقشة الأطروحة المتضمنة احتمالا في الموضوع؛
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال.. النقطة (05)
التركيب - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. النقطة (03)
الجوانب الشكلية - اللغة والأسلوب ووضوح الخط. النقطة (03)
3.1. قولة مرفقة بسؤال أو مطلب
مواصفات القولة:
تتميز القولة بالتركيز و الكثافة وقصر الحجم، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر، وتحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة، كما يمكن أن تحيل على مجزوءة واحدة أو أكثر.
مواصفات السؤال أو المطلب :
تذيل القولة بسؤال إشكالي أو مطلب مزدوج يحيل في مستواه الأول على مضمون القولة، وفي مستواه الثاني على قيمتها أو أبعادها.
القدرات والمهارات المؤشرات سلم التنقيط
الفهم - تحديد موضوع القولة؛
- إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني؛
- إدراك مجال السؤال المرفق بالقولة : حدوده وترابطاته . النقطة ( 04)
التحليل - استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛
- الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛
- توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح . النقطة (05)
المناقشة - مناقشة الأطروحة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح.
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة... النقطة (05)
التركيب - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة ؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. النقطة (03)
الجوانب الشكلية - اللغة والأسلوب ووضوح الخط. النقطة (03)
2. التمييز بين الشعب والمسالك بحسب درجة الصعوبة
تبنى مواضيع الامتحانات وفق مطالب الصيغ الاختيارية الثلاث المقررة، وتعتمد المؤشرات الآتية للتمييز في درجة الصعوبة بين مختلف شعب ومسالك البكالوريا
1.2. مسالك الشعب: العلمية، الاقتصاد والتدبير، العلوم والتكنولوجيا، الفنون التطبيقية والتعليم الأصيل.
الصعوبة المؤشرات
تحديد مجال الموضوع
يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
اختيار النص
- اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي أو نص شارح (وسيط ) واضح وبسيط؛
- حضور المفهوم أوالمفهومين المستهدفين بشكل صريح.
صياغة السؤال الإشكالي المفتوح
- سؤال يصرح بالمفهوم أو المفهومين المستهدفين؛
- سؤال إشكالي مفتوح.
اختيار القولة وصياغة السؤال أو المطلب
- اختيار قولة تفصح عن المفهوم أو المفهومين المستهدفين؛
- اعتماد الصيغة الآتية أو ما يماثلها كمطلب : اشرح القولة ثم بين قيمتها...
2.2 . مسلك الآداب
الصعوبة المؤشرات
تحديد مجال الموضوع يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين أو ثلاثة مفاهيم (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
اختيار النص - اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي أو شارح يطرح مشكلة محددة؛
- حضورالمفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني.
صياغة السؤال الإشكالي المفتوح - سؤال يصرح أو يضمر المفاهيم المستهدفة؛
- سؤال إشكالي مفتوح.
اختيار القولة وصياغة المطلب أو السؤال - اختيار قولة تفصح أو تضمر المفاهيم المستهدفة ؛
- اعتماد سؤال مركب من مطلبين، من قبيل : أوضح مضمون القولة ثم بين أبعادها، أو سؤال إشكالي مفتوح.
3.2. مسلك العلوم الإنسانية
الصعوبة المؤشرات
تحديد مجال الموضوع يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين أو ثلاثة مفاهيم أوأكثر (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
اختيار النص - اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي يطرح مشكلة صريحة أو ضمنية؛
- حضورالمفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني.
صياغة السؤال الإشكالي المفتوح - سؤال يصرح أو يضمر المفاهيم المستهدفة؛
- سؤال إشكالي مفتوح.
اختيار القولة وصياغة المطلب أو السؤال - اختيار قولة تفصح أو تضمر المفاهيم المستهدفة ؛
- تذيل القولة بسؤال إشكالي مفتوح.
نقلا عن المذكرة الوزارية159
ملحوظة:
لتحميل نص المذكرة الوزارية المؤطرة لأمتحانات الباكالوريا في مادة الفلسفة اضغط على الرابط التالي:
http://aklam.awardspace.com/up1/download.php?file=9052bac.do
1.1. نص للتحليل والمناقشة
مواصفات النص:
أن يكون فلسفيا أو ذي طابع فلسفي، يتضمن إشكالية فلسفية أو فكرة فلسفية أو موقفا فلسفيا اتجاه إشكالية أو فكرة. يتصف بالوحدة والتماسك ويكون مرتبطا بمواضيع البرنامج المقرر، يحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر، كما قد يحيل جزئيا أو كليا على مجزوءة واحدة أو أكثر، و أن يتراوح حجمه بين 10 و 15 سطرا.
الفهم
- تحديد موضوع النص؛
- تحديد الإشكال المطروح؛
- تحديد فكرة النص أو أطروحته. النقطة ( 04)
التحليل - إعادة صياغة الإشكال من خلال أسئلته الأساسية؛
- شرح الأطروحة في علاقتها بمفاهيم النص؛
- إبراز الحجج و دورها في النص. النقطة (05)
المناقشة - مناقشة أهمية الأطروحة من حيث قيمتها وحدودها
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره النص. النقطة (05)
التركيب - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. النقطة (03)
الجوانب الشكلية - اللغة والأسلوب ووضوح الخط.. النقطة (03)
2.1. سـؤال إشكالي مفتوح
مواصفات السؤال الإشكالي المفتوح:
إن التعبير عن السؤال الإشكالي المفتوح لا يتخذ صيغة نمطية واحدة، وينبغي أن يتصف السؤال الإشكالي بالوضوح والدقة، وأن يحيل على مجال إشكالي لمفهوم واحد أو أكثر، كما يمكن أن يحيل على المجال الإشكالي لمجزوءة واحدة أو أكثر.
القدرات والمهارات المؤشرات سلم التنقيط
الفهم - إدراك موضوع السؤال وترابطاته؛
- إبراز عناصر الإشكال. النقطة ( 04)
التحليل - إعادة صياغة الإشكال وتحليل أسئلته الأساسية؛
- توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال؛
- البناء الحجاجي والمنطقي للمضامين الفلسفية. النقطة (05)
المناقشة - مناقشة الأطروحة المتضمنة احتمالا في الموضوع؛
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال.. النقطة (05)
التركيب - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. النقطة (03)
الجوانب الشكلية - اللغة والأسلوب ووضوح الخط. النقطة (03)
3.1. قولة مرفقة بسؤال أو مطلب
مواصفات القولة:
تتميز القولة بالتركيز و الكثافة وقصر الحجم، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر، وتحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة، كما يمكن أن تحيل على مجزوءة واحدة أو أكثر.
مواصفات السؤال أو المطلب :
تذيل القولة بسؤال إشكالي أو مطلب مزدوج يحيل في مستواه الأول على مضمون القولة، وفي مستواه الثاني على قيمتها أو أبعادها.
القدرات والمهارات المؤشرات سلم التنقيط
الفهم - تحديد موضوع القولة؛
- إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني؛
- إدراك مجال السؤال المرفق بالقولة : حدوده وترابطاته . النقطة ( 04)
التحليل - استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛
- الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛
- توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح . النقطة (05)
المناقشة - مناقشة الأطروحة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح.
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة... النقطة (05)
التركيب - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة ؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. النقطة (03)
الجوانب الشكلية - اللغة والأسلوب ووضوح الخط. النقطة (03)
2. التمييز بين الشعب والمسالك بحسب درجة الصعوبة
تبنى مواضيع الامتحانات وفق مطالب الصيغ الاختيارية الثلاث المقررة، وتعتمد المؤشرات الآتية للتمييز في درجة الصعوبة بين مختلف شعب ومسالك البكالوريا
1.2. مسالك الشعب: العلمية، الاقتصاد والتدبير، العلوم والتكنولوجيا، الفنون التطبيقية والتعليم الأصيل.
الصعوبة المؤشرات
تحديد مجال الموضوع
يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
اختيار النص
- اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي أو نص شارح (وسيط ) واضح وبسيط؛
- حضور المفهوم أوالمفهومين المستهدفين بشكل صريح.
صياغة السؤال الإشكالي المفتوح
- سؤال يصرح بالمفهوم أو المفهومين المستهدفين؛
- سؤال إشكالي مفتوح.
اختيار القولة وصياغة السؤال أو المطلب
- اختيار قولة تفصح عن المفهوم أو المفهومين المستهدفين؛
- اعتماد الصيغة الآتية أو ما يماثلها كمطلب : اشرح القولة ثم بين قيمتها...
2.2 . مسلك الآداب
الصعوبة المؤشرات
تحديد مجال الموضوع يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين أو ثلاثة مفاهيم (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
اختيار النص - اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي أو شارح يطرح مشكلة محددة؛
- حضورالمفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني.
صياغة السؤال الإشكالي المفتوح - سؤال يصرح أو يضمر المفاهيم المستهدفة؛
- سؤال إشكالي مفتوح.
اختيار القولة وصياغة المطلب أو السؤال - اختيار قولة تفصح أو تضمر المفاهيم المستهدفة ؛
- اعتماد سؤال مركب من مطلبين، من قبيل : أوضح مضمون القولة ثم بين أبعادها، أو سؤال إشكالي مفتوح.
3.2. مسلك العلوم الإنسانية
الصعوبة المؤشرات
تحديد مجال الموضوع يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين أو ثلاثة مفاهيم أوأكثر (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
اختيار النص - اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي يطرح مشكلة صريحة أو ضمنية؛
- حضورالمفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني.
صياغة السؤال الإشكالي المفتوح - سؤال يصرح أو يضمر المفاهيم المستهدفة؛
- سؤال إشكالي مفتوح.
اختيار القولة وصياغة المطلب أو السؤال - اختيار قولة تفصح أو تضمر المفاهيم المستهدفة ؛
- تذيل القولة بسؤال إشكالي مفتوح.
نقلا عن المذكرة الوزارية159
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق